طالب الشيخ حازم أبو اسماعيل المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية بالنزول لميدان التحرير مجددا وحراسة مطالب الثورة من قبل الثوار والدعاة .
مشددا علي عدم التركيز علي محاكمة مبارك واعوانه في الوقت الراهن حتي ينصب التركيز علي تحقيق مطالب الثورة .
ونفى أبو اسماعيل عدم مشاركة السلفيين في ثورة 25 يناير وقال: يجب عدم التعميم بعدم اشتراك السلفيين فى الثورة ويجب مشاهدة محاضرات الكثير من المشايخ التى كثيراً ما هاجمت مبارك قبل الثورة ولكن فى ميدان التحرير كان هناك عشرات من العلماء المشهورين بالإضافة الى أن معتقلات حسني مبارك لم تخلو من أسماء عظيمة فى مجال الدعوة إلى جانب من اضطروا للسفر خارج مصر.
وأضاف خلال حديثه لبرنامج "في الميدان "علي قناة "التحرير":أن عدد كبير من العلماء المسلمين قد كتبوا فى الصحف كتابة نضالية لم يكتبها لا يسارى ولا ليبرالي ولا شبابي ،
وهناك من جاهد وتحدث فى المؤتمرات لانه كان محظورا الدعوة فى المساجد وهم كانوا مجبرين على التحدث فى أمور محددة وإذا تحدث عن السياسة والحرية تعرض الى الاعتقالات والمنع من الخطابة.
وأشار انه يمكن تقسيم الدعاة الى فئتين ،فئة منهم لها عطاء سياسى والفئة الاخرى ليس لها سوى الحديث فى الاسلام والشريعة ،كلا منهم حسب قدراته وامكانياته .
وأضاف كان هناك من 30-40 عالما متواجدين فى ميدان التحرير يحثون الشباب على النضال ، ولكن الدعاة والوعاظ مثل كل الفئات هناك من يخطىء وله جرائمه ، وهناك اشخاص كل العصور وهناك من تورط و ادرك انه تورط .وكذلك هناك علماء معترضين على اداء المجلس العسكرى .
وأضاف ابو إسماعيل ان مصر قامت فيها الكثير من الثورات فى العديد من العصور وكان بعضها يقودها علماء إسلاميين ، وعلى جميع الدعاة القيام بدورهم لتوعية الجماهير فى هذه الفترة الحرجة.
و أكد الشيخ حازم أنه ضد فكرة الدستور أولا أو الانتخابات أولا ، فهو يرى الثورة أولا فهو مع انقاذ مصر و عدم التركيز على محاكمة مبارك وأعوانه ولكن الأكثر أهمية هو حماية الثورة والحفاظ على مطالب الشعب التي قامت من اجلها الثورة .
وعن تكفير التيارات الاسلامية لأى مخالف لها والبحث فى ضمائر الآخرين ،أكد الشيخ أنه من حق السلفيين ان يقولوا مالا يعجبهم فى العلمانيين والعكس صحيح وان يكون الصراع على بناء قواعد الدولة .
وعن ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة -الغير مؤكد حتى الآن موعدها أو قواعدها- ،أكد ان هذه جريمة كبرى يرتكبها القائمون على الأمور ،فليس محدد حتى الآن هل مصر ستكون دولة دينية أم مدنية ، رئاسية أم برلمانية ، الانتخابات فى ديسمبر أم نوفمبر ، كان يجب تحديد كل هذه الأمور بعد سقوط مبارك مباشرة.
و تسائل لماذا لم يتم تغيير قوانين مبارك للجمعيات وللصحف والأحزاب ،ولكن هذه الحالة من الغموض لها خطورة كبيرة ،وهناك أيادي تحاول عودة نظام مبارك والبقاء على الدستور وابقاء مجلس الشعب بنظامه القديم .
ونفى الشيخ ان السعودية تمول الوهابين والسلفيين فى مصر بينما تمول أمريكا الليبراليين .وحول سؤال الولاية فى الإسلام هل هى للعلم والصلاة والزكاة وإقامة الليل أم للكفاءة والقدرة على خدمة الشعب، فليس كل من يصلى وملتحى يخشى الله و يمنح الناس حقوقها ،و أنه عندما يقدم المرشح نفسه يقدم برنامجا أو مشروعا وليس مهما علاقته بربه،رد ابو اسماعيل "خير من استأجرت القوى الأمين " ،وقد عانى الشعب ممن لا يخشى الله ومن لايصلى لا يصلح مطلقا ان يكون رئيسا للجمهورية .
وحول تكفير التيارات الاسلامية لكل خصومها وابرازهم كملحدين ،أشار الشيخ الى أن الإنسان الذى لا يطيع الله فهو كافر ، والحس الشعبي هو الحكم ،والفكر الإسلامي ليست علاقة الإنسان بربه فقط ولكن يجب أن تنعكس على تعاملاته مع شعبه ،ولا يمكن قبول شخصا من النظام السابق تعامل مع هذا الظالم ، فالإسلام يأمرنا بأن نقف أمام الحاكم الظالم ومن شروط الحاكم فى الإسلام الدين ولا يصح ان يكون الرئيس زانيا أو شاربا للخمر ، واذا أتى مرشح للرئاسة أكثر طاعة مني لله فأنني سأدعو إلى التمسك به .
مشددا علي عدم التركيز علي محاكمة مبارك واعوانه في الوقت الراهن حتي ينصب التركيز علي تحقيق مطالب الثورة .
ونفى أبو اسماعيل عدم مشاركة السلفيين في ثورة 25 يناير وقال: يجب عدم التعميم بعدم اشتراك السلفيين فى الثورة ويجب مشاهدة محاضرات الكثير من المشايخ التى كثيراً ما هاجمت مبارك قبل الثورة ولكن فى ميدان التحرير كان هناك عشرات من العلماء المشهورين بالإضافة الى أن معتقلات حسني مبارك لم تخلو من أسماء عظيمة فى مجال الدعوة إلى جانب من اضطروا للسفر خارج مصر.
وأضاف خلال حديثه لبرنامج "في الميدان "علي قناة "التحرير":أن عدد كبير من العلماء المسلمين قد كتبوا فى الصحف كتابة نضالية لم يكتبها لا يسارى ولا ليبرالي ولا شبابي ،
وهناك من جاهد وتحدث فى المؤتمرات لانه كان محظورا الدعوة فى المساجد وهم كانوا مجبرين على التحدث فى أمور محددة وإذا تحدث عن السياسة والحرية تعرض الى الاعتقالات والمنع من الخطابة.
وأشار انه يمكن تقسيم الدعاة الى فئتين ،فئة منهم لها عطاء سياسى والفئة الاخرى ليس لها سوى الحديث فى الاسلام والشريعة ،كلا منهم حسب قدراته وامكانياته .
وأضاف كان هناك من 30-40 عالما متواجدين فى ميدان التحرير يحثون الشباب على النضال ، ولكن الدعاة والوعاظ مثل كل الفئات هناك من يخطىء وله جرائمه ، وهناك اشخاص كل العصور وهناك من تورط و ادرك انه تورط .وكذلك هناك علماء معترضين على اداء المجلس العسكرى .
وأضاف ابو إسماعيل ان مصر قامت فيها الكثير من الثورات فى العديد من العصور وكان بعضها يقودها علماء إسلاميين ، وعلى جميع الدعاة القيام بدورهم لتوعية الجماهير فى هذه الفترة الحرجة.
و أكد الشيخ حازم أنه ضد فكرة الدستور أولا أو الانتخابات أولا ، فهو يرى الثورة أولا فهو مع انقاذ مصر و عدم التركيز على محاكمة مبارك وأعوانه ولكن الأكثر أهمية هو حماية الثورة والحفاظ على مطالب الشعب التي قامت من اجلها الثورة .
وعن تكفير التيارات الاسلامية لأى مخالف لها والبحث فى ضمائر الآخرين ،أكد الشيخ أنه من حق السلفيين ان يقولوا مالا يعجبهم فى العلمانيين والعكس صحيح وان يكون الصراع على بناء قواعد الدولة .
وعن ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة -الغير مؤكد حتى الآن موعدها أو قواعدها- ،أكد ان هذه جريمة كبرى يرتكبها القائمون على الأمور ،فليس محدد حتى الآن هل مصر ستكون دولة دينية أم مدنية ، رئاسية أم برلمانية ، الانتخابات فى ديسمبر أم نوفمبر ، كان يجب تحديد كل هذه الأمور بعد سقوط مبارك مباشرة.
و تسائل لماذا لم يتم تغيير قوانين مبارك للجمعيات وللصحف والأحزاب ،ولكن هذه الحالة من الغموض لها خطورة كبيرة ،وهناك أيادي تحاول عودة نظام مبارك والبقاء على الدستور وابقاء مجلس الشعب بنظامه القديم .
ونفى الشيخ ان السعودية تمول الوهابين والسلفيين فى مصر بينما تمول أمريكا الليبراليين .وحول سؤال الولاية فى الإسلام هل هى للعلم والصلاة والزكاة وإقامة الليل أم للكفاءة والقدرة على خدمة الشعب، فليس كل من يصلى وملتحى يخشى الله و يمنح الناس حقوقها ،و أنه عندما يقدم المرشح نفسه يقدم برنامجا أو مشروعا وليس مهما علاقته بربه،رد ابو اسماعيل "خير من استأجرت القوى الأمين " ،وقد عانى الشعب ممن لا يخشى الله ومن لايصلى لا يصلح مطلقا ان يكون رئيسا للجمهورية .
وحول تكفير التيارات الاسلامية لكل خصومها وابرازهم كملحدين ،أشار الشيخ الى أن الإنسان الذى لا يطيع الله فهو كافر ، والحس الشعبي هو الحكم ،والفكر الإسلامي ليست علاقة الإنسان بربه فقط ولكن يجب أن تنعكس على تعاملاته مع شعبه ،ولا يمكن قبول شخصا من النظام السابق تعامل مع هذا الظالم ، فالإسلام يأمرنا بأن نقف أمام الحاكم الظالم ومن شروط الحاكم فى الإسلام الدين ولا يصح ان يكون الرئيس زانيا أو شاربا للخمر ، واذا أتى مرشح للرئاسة أكثر طاعة مني لله فأنني سأدعو إلى التمسك به .